ارتبط التعليم الألكتروني بالتعلم عبر الشبكات ،بما يسمح للطالب أن يمارس أنشطة التعلم المختلفة بشكل يناظر ما يحدث في
بيئات التعلم التقليدية . وتستهدف هذه النظم تفاعلية المتعلم مع معلمة و أقرانه من خلال بيئة تعتمد بشكل كلي على الشبكة بالإضافة إلى تفاعل الطالب مع المحتوى من خلال صفحات تفاعلية لمقررات إلكترونية على الشبكة
تعريف المقرر الإلكتروني
هو" مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة ومواد تعليمية تعتمد على الحاسوب وهو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو على الانترنت
بعبارة أخر:ى
هو مجموعة من المكونات المعتمدة على وسائط ذات أشكال مختلفة، ويتكون أي برنامج بسيط من رسوم graphics ونصوص خاصة بالمقرر ومجموعة من التدريبات والاختبارات وسجلات تحفظ درجات الاختبارات ومفضلات book marks، أما البرنامج الأكثر تعقيدا فتحتوي على صور متحركة ومحاكاة ومجموعة صوتيات ومجموعة مرئيات وروابط، إضافة إلى المادة العلمية، وتكون جميع هذه موجودة على شبكة الإنترنت، هذا ويتكون المقرر الإلكتروني من مجموعة من الأدوات تمكن الطالب من التواصل مع أستاذ المقرر ومع زملائه الطلاب
أنواع المقررات
الإلكترونية :
1- مقررات
تحل محل الفصل التقليدي ومقررات مساند للفصل التقليدي.
2- مقررات
إلكترونية على الإنترنت ومقررات إلكترونية غير معتمدة على الإنترنت
مكونات المقرر الالكتروني
1. الصفحة الرئيسية للمقرر
2- إدارة التسجيل
من
خلال هذا المكون يتمكن الطالب من التسجيل للمقررات وفقا لنظام التحاقه بالدراسة ،
بالإضافة الى إتاحة الفرصة للمعلم أن يسجل طلابه في كل مقرراته الخاصة به .
3- المحتوى التعليمي
يتم
عرض المحتوى التعليمي للمقرر في هيئة صفحات تعليمية في شكل وحدات ودروس مدعما
بالوسائط المتعددة مع وضع الأهداف التعليمية والأسئلة والتمارين والاختبارات و
المصطلحات .
4- أدوات الاتصال الالكتروني : بشقية تزامني و غير
تزامني
يتم
توافر سبل الاتصال بين الطالب والمعلم وبين الطلاب أنفسهم . بشقيها أدوات تواصل
تزامني ، هو ذالك النوع من الاتصال بين الافراد يتم في آن واحد ويطلق علية نمط (
ذات الوقت – اختلاف المكان ) و أدوات تواصل غير تزامني هو ذالك النوع من الاتصال
بين الافراد ذو نمط ( اختلاف الوقت – اختلاف المكان ) بما يمكن من دخول الطالب
لبيئة التعلم في أي وقت و يتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم دون ان يكون هناك
اتصال متزامن مع المعلم .
من
أدوات الاتصال :
منتديات
المناقشة _ غرف الحوار_ البريد الالكتروني
5- أدوات التقويم الالكتروني و الاختبارات
يتم
إنشاء بنوك الاسئلة التي تغطي أسئلة المقرر الموضوعية بأنواعها المختلفة ثم يتم
بناء الاختبارات الكترونية من الاسئلة المخزنة في البنك و يوفر المقرر إمكانية
التصحيح الآلي والفوري للإختبارت ، كما
يوفر العديد من التقارير عن الأسئلة والاختبارات و نتائج الطلاب .
6- الواجبات
يتم
طرح الواجبات و الانشطة التعليمية على صفحة المقرر مع تحديد موعد عرضها على الطالب
، ويسمح للطالب بإرسال أو تسليم الواجب ( علما بإنه يتم تسجيل وقت الارسال ) ثم
يقوم المعلم بتصحيح الواجبات وكتابة الدرجات والتعليقات عليها و إرسالها للطلاب
عبر البريد الكتروني او الرسائل الشخصية على الموقع .
7- سجل الدرجات
يتيح
سجل الدرجات إنشاء مجالات التقويم المختلفة للمقرر( الاختبارات والواجبات والحضور
ولأنشطة الاخرى ) و رصد درجات الطلاب في هذه الجوانب المختلفة . مع توفير العديد
من التقارير عن الدرجات . فيستطيع الطلاب الإطلاع على درجاتهم وتقارير أدائهم .
8 _
الأجندة ( التقويم / الإعلانات )
· التقويم
يقدم المقرر تقويما للمواعيد لمساعدة الطلاب
على تنظيم مواعيدهم ، كما يوضح فيه وبشكل تلقائي المواعيد الخاصة بالمقرر والتي
يحددها المعلم مثل : مواعيد الاختبارات وتسليم الواجبات و المحاضرات المباشرة .
· الإعلانات
يهدف هذا المكون الى توفر أدوات لوضع الاعلانات
والتي تظهر للطالب في صفحته الخاصة أو صفحة المقرر حسب نوع الإعلان .
بعض المراجع:
ََايجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني ََ
ردحذففإيجابيات التعليم الإلكتروني تتلخص في النقاط التالية:
(1) توفير الوقت للمتعلم حيث يتمكن المتعلم من اختيار الوقت المناسب له للتعلم دون الارتباط بمواعيد محددة وثابتة .
(2) إتاحة المكان المناسب للمتعلم والذي يشعر فيه بالارتياح دون تدخل من أحد
(3 ) إمكانية الاستفادة من عوامل كثيرة هامة ومؤثرة مثل [ الصوت – النص – اللون – الفيديو - نوع الخط - طريقة العرض وغيرها ] ولذلك يستعمل المتعلم أغلب حواسه في هذه العملية التعليمية .
(4) لا يهتم بالعمر الزمني للمتعلم فهو يناسب لتعليم الكبار والموظفين والأطفال من الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالتواجد بالمدارس والجامعات في أوقات محددة .
(5) يرى كثير من علماء التربية المتحمسون لهذا النوع من التعليم أنّ تكلفته المادية أقل بكثير من تكلفة التعليم التقليدي .
(6) يتيح للمتعلم الحصول على معلومات أكثر طالما لديه القبول والاستعداد عكس ما هو متاح في التعليم التقليدي لذلك يمكن استخلاص بعض مزايا التعليم الإلكتروني من خلال المراجع التربوية المختلفة،
اما سلبياته .. فتتلخص فيما يلي ..
ضعف التعامل المباشر بين المعلمين والمتعلمين والتركيز بالدرجة الأولى على الجانب المعرفي، مما قد يضعف المهارات الاجتماعية لدى المتعلمين ، وخاصة في المرحلة الجامعية الأولى الذين سيفتقدون النماذج والقدوات من المعلمين للاكتساب والاستفادة المباشرة منهم، والاحتكاك بهم،والأخذ منهم أكثر من مجرد المعارف والمعلومات بل السلوكيات ، والمهارات ، والقيم ، كما أن قلة اللقاءات بين المعلمين والمتعلمين يضعف من تمكين المعلمين من التعرف على مواهب وقدرات المتعلمين ، وبالتالي توجيههم التوجيه المناسب.
ايضا .. واجه بعض المتعلمين من خلال التعليم الإلكتروني صعوبة في التعبير عن آرائهم وأفكارهم كتابيًا، حيث إن العديد من المتعلمين يفضلون التعبير عن أفكارهم شفوياً وهي الطريقة التي اعتادوها سنوات طويلة من خلال دراستهم الأكاديمية ، بينما يحتاج مستخدمو التعليم الإلكتروني إلى التمكن من المهارات الكتابية للتعبير عن أفكارهم وآرائهم المختلفة.
وقد يؤدي استخدام التعليم الإلكتروني إلى ضعف الدافعية نحو التعلم والشعور بالملل نتيجة الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر وشبكات الإنترنت والتعامل معها لفترة طويلة من الزمن، وخاصة إذا كانت المادة العلمية المعروضة خالية من المؤثرات السمعية والبصرية التي تجذب المتعلم نحو التعلم