قائمة معايير جودة التعليم الالكترونى لتصميم المقررات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت'' (Authority) أولا:المرجعية 1- تحديد اسم الهيئة أو المؤسسة التعليمية المقدمة للمقرر التعليمي. 2- تحديد اسم الناشر أو المؤلف ومؤهلاته وعنوا نه وبريده الإلكتروني وتليفونه. ثانيا :معلومات عامه عن المقرر 1- تحديد اس م المقرر الدراسي المنشور علي شبكة الإنترنت. 2- تحديد أهداف المقرر المصمم والمنشور على شبكة الإنترنت.
ثالثا: تصميم المحتوي 1- ارتباط المحتوي بالأهداف التعليمية للمقرر. 2- تركيز محتوي المقرر علي الكفايات المعرفية
رابعا:تصميم الوسائل المتعددة (Text) : أ- معايير النصوص 1- ظهور النصوص علي الشاشة بشكل واضح. 2- استخدام ثلاثة أنماط من الخطوط كحد أقصي. 3- استخدام ثلاث أحجام من الخطوط كحد أقصي. 4- النصوص صحيحة لغويا، وواضحة المعاني 5- استخدام الخطوط سهلة القراءة والمريحة للعين.
سادسا: تصميم الروابط 1- اشتمال المقرر علي روابط لمصادر تعلم مناسبة. 2- تميز الرابط بلون مختلف أو يوضع تحته خط. 3- الروابط الموجودة بالمقرر صحيحة.
سابعا :إمكانية الوصول 1- وظيفة كل أيقونة أو زر واضحة وبديهية للمتعلمين. 2- تناول المقرر التعليمي قائمة محتويات تفصيلية مشتملة علي أهداف المقرر والمخرجات التعليمية
Orientation And Help ثامنا :المساعدة والتوجيه 1- تقديم إرشادات وتعليمات تساعد المتعلم في التعامل مع المقرر. 2- وضوح تعليمات المقرر لدي المتعلم. 3- تقديم توجيها أو تلميحا نصيا عند حدوث خطا من المتعلم.
Interactivity تاسعا : التفاعلية والتحكم التعليمي &Instructional Control 1- بداية المقرر بعبارات ودية ترحب بالمتعلم وتتمني له التوفيق بمجرد فتحه المقرر. 2- إمكانية الاختيار بين أنماط مختلف من التفاعل بين المتعلم ومحتوي المقرر. 3- تزويد المقرر بوسيلة تفاعل لتلقي استفسارات الطلاب وإمكانية التواصل بين المعلم وطلابه.
Accuracy عاشرا : الدقة 1- تحديد المقرر بدقه للأنشطة التي سوف يقوم بها المتعلم. 2- تصميم المقرر بطريقه تصحح جميع أخطاء التشغيل والاستخدام التي يحتمل أن يقع فيها المتعلمون.
الحادي عشر: الأمان 1- آمنه لا تسبب مشكلات (Links) مواقع الارتباط لنظام التشغيل أو متصفح الإنترنت. 2- تقديم المقرر نظاما آمنا لكي يتحقق من شخصيه كل متعلم كي لا يتم التلاعب أو التجسس علي بيانات زملائه. 3- الاهتمام بطلب البيانات التي تميز كل طالب عن غيره من المسجلين في المقرر. 4- إعطاء التوجيهات التي تؤكد علي سريه هذه البيانات. الثاني عشر: الحداثة والمعاصرة 1- تحديد آخر مره تم فيها تحديث المقرر.
2- مراعاة الحداثة في محتوي المقرر. 3- توضيح عدد مرات التحديث والتنقيح.
(Costs) الثالث عشر : التكلفة 1- تتناسب تكلفه الفنيات المستخدمة في تصميم ونشر المقرر مع العائد التعليمي منه. 2- عدم وجود مقابل مادي لاستخدام المقرر.
3- الحصول علي المواقع والمصادر العلمية المرتبطة بالمقرر مجانا. 4- إمكانية تحميل مراجع مجانية وبرامج مساعده تحتاجها ملفات المقرر للتشغيل.
الهرم المعرفي
ردحذفالهرم يتدرج من الحقائق في أسفله إلى النظريات في قمة الهرم، ويزداد التعقيد والعمومية من أسفل إلى أعلى.
الحقائق، تليها المفاهيم، ثم التعميمات، فالقوانين، وأخيراً النظريات
نورة عبدالعزيز ال داود
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفهرم بلوم المعرفي من الاسفل للاعلى :
المعرفه
الفهم و الاستيعاب
التطبيق
التحليل
التركيب
التقييم
هديل احمد الزهراني
معايير تصميم المقررات الالكترونيه :
ردحذفقائمة معايير جودة التعليم الالكترونى لتصميم المقررات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت''
(Authority) أولا:المرجعية
1- تحديد اسم الهيئة أو المؤسسة التعليمية المقدمة للمقرر التعليمي.
2- تحديد اسم الناشر أو المؤلف ومؤهلاته وعنوا نه وبريده الإلكتروني وتليفونه.
ثانيا :معلومات عامه عن المقرر
1- تحديد اس م المقرر الدراسي المنشور علي شبكة الإنترنت.
2- تحديد أهداف المقرر المصمم والمنشور على شبكة الإنترنت.
ثالثا: تصميم المحتوي
1- ارتباط المحتوي بالأهداف التعليمية للمقرر.
2- تركيز محتوي المقرر علي الكفايات المعرفية
رابعا:تصميم الوسائل المتعددة
(Text) : أ- معايير النصوص
1- ظهور النصوص علي الشاشة بشكل واضح.
2- استخدام ثلاثة أنماط من الخطوط كحد أقصي.
3- استخدام ثلاث أحجام من الخطوط كحد أقصي.
4- النصوص صحيحة لغويا، وواضحة المعاني
5- استخدام الخطوط سهلة القراءة والمريحة للعين.
سادسا: تصميم الروابط
1- اشتمال المقرر علي روابط لمصادر تعلم مناسبة.
2- تميز الرابط بلون مختلف أو يوضع تحته خط.
3- الروابط الموجودة بالمقرر صحيحة.
سابعا :إمكانية الوصول
1- وظيفة كل أيقونة أو زر واضحة وبديهية للمتعلمين.
2- تناول المقرر التعليمي قائمة محتويات تفصيلية مشتملة
علي أهداف المقرر والمخرجات التعليمية
Orientation And Help ثامنا :المساعدة والتوجيه
1- تقديم إرشادات وتعليمات تساعد المتعلم في التعامل مع المقرر.
2- وضوح تعليمات المقرر لدي المتعلم.
3- تقديم توجيها أو تلميحا نصيا عند حدوث خطا من المتعلم.
Interactivity تاسعا : التفاعلية والتحكم التعليمي &Instructional Control
1- بداية المقرر بعبارات ودية ترحب بالمتعلم وتتمني له التوفيق بمجرد فتحه المقرر.
2- إمكانية الاختيار بين أنماط مختلف من التفاعل بين المتعلم ومحتوي المقرر.
3- تزويد المقرر بوسيلة تفاعل لتلقي استفسارات الطلاب وإمكانية التواصل بين المعلم وطلابه.
Accuracy عاشرا : الدقة
1- تحديد المقرر بدقه للأنشطة التي سوف يقوم بها المتعلم.
2- تصميم المقرر بطريقه تصحح جميع أخطاء التشغيل
والاستخدام التي يحتمل أن يقع فيها المتعلمون.
الحادي عشر: الأمان
1- آمنه لا تسبب مشكلات (Links) مواقع الارتباط
لنظام التشغيل أو متصفح الإنترنت.
2- تقديم المقرر نظاما آمنا لكي يتحقق من شخصيه كل متعلم كي لا يتم التلاعب أو التجسس علي بيانات زملائه.
3- الاهتمام بطلب البيانات التي تميز كل طالب عن غيره من المسجلين في المقرر.
4- إعطاء التوجيهات التي تؤكد علي سريه هذه البيانات.
الثاني عشر: الحداثة والمعاصرة
1- تحديد آخر مره تم فيها تحديث المقرر.
2- مراعاة الحداثة في محتوي المقرر.
3- توضيح عدد مرات التحديث والتنقيح.
(Costs) الثالث عشر : التكلفة
1- تتناسب تكلفه الفنيات المستخدمة في تصميم ونشر
المقرر مع العائد التعليمي منه.
2- عدم وجود مقابل مادي لاستخدام المقرر.
3- الحصول علي المواقع والمصادر العلمية المرتبطة
بالمقرر مجانا.
4- إمكانية تحميل مراجع مجانية وبرامج مساعده تحتاجها ملفات المقرر للتشغيل.
هديل أحمد الزهراني
اعتمادك هذي الدراسة استنادا على ماذا ؟ ماهي وظيفتك ؟؟
ردحذف